مجلس النواب المصرى

وكالة أنباء البرلمان ( واب) : مجلس النواب ينظُر (122) طلب إحاطة و(12) سؤالاً و(9) طلبات مناقشة عامة مُوجهة إلى السيد الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن مشكلات العملية التعليمية

عن الخبر
التاريخ: 28/12/2021
بواسطة: وكالة أنباء البرلمان
مشاركة الخبر:
مرفقات الخبر:
تفاصيل الخبر

نظر المجلس بجلسته العامة المُنعقدة يوم الثلاثاء 28 ديسمبر2021، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، عدداً من الأدوات الرقابية المُقدمة من السادة النواب، وبيانها: (122) طلب إحاطة، (12) سؤالاً، و(9) طلبات مناقشة عامة، والتي تم توجيهها إلى السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الوزراء ، والسيد الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي تناولت مشكلات العملية التعليمية، من عجز في عدد المدرسين والمدارس ببعض المناطق، وسوء حالة الأبنية التعليمية، وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، بالإضافة إلى التخبُط في تطوير المناهج التعليمية وصعوبتها خاصة مقررات الصف الرابع الابتدائي، وعدم تأهيل المُعلمين لتدريسها، فضلاً عن ظاهرتي التنمُر وتسرب الطلاب من المدارس، كما تناولت الأدوات الرقابية المُقدمة سبل الرقابة على ضمان جودة الوجبات المدرسية، وأخيراً طلبات إحاطة وسؤالان عن ارتفاع المصروفات المدرسية بالمدارس الحكومية والخاصة وربط تسليم الكتب بدفع المصروفات. وعملاً بحكم المادتين 203 ، 212، من اللائحة الداخلية للمجلس، فقد تم ضم موضوعات الأدوات الرقابية المُدرَجة للمناقشة، والمرتبطة ببعضها فى مناقشة واحدة، هذا وقد حرص السيد الدكتور طارق شوقى؛ وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على التعقيب على كل ما أثارة السادة النواب من استفسارات وتساؤلات، وما تم طرحُه من ملاحظات وردت بالأدوات الرقابية المُقدمة بالجلسة العامة. وقد أكد السيد الدكتور طارق شوقي،خلال تعقيب سيادتهعلى الأدوات الرقابية المُقدمة من السادة النواب ، على حرص الوزارة الكامل على تطوير العملية التعليمية بكافة مفرداتها ، مشيراً إلى ما تستهدفه استراتيجية الوزارة ، وسياستها وكافة برامجها للارتقاء بمنظومة التعليم بكافة أنواعه ؛ بما يحقق مردوداً إيجابياً على مخرجات العملية التعليمية ؛ لتأتى مستجيبة وملبية لمتطلبات سوق العمل من ناحية ، ومواكبة لحجم التطور الهائل الذى طرأ على الواقع الاقتصادى ، والاجتماعى ، والثقافى العالمى من ناحية أخرى ، وقد لفت سيادته إلى أن تطوير العملية التعليمية لن ينجح بشكل فوري، ويحتاج إلى تضافر كافة الجهود للوصول إلى المستهدف . وفيما يتعلق بنظام التغذية المدرسية ، أشار سيادته إلى أنه قد تم مضاعفة مخصصات برنامج الأغذية المدرسية لتصل لأربعة أضعاف ما كانت عليه ؛ لتشمل 12 مليون طالباً يحصلون على الوجبة المدرسية، وذلك وفقاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بايلاء عناية واهتمام بالغ بالتغذية المدرسية ، من حيث الالكم والكيف. وفيما يتعلق بما أُثير حول عجز عدد المدرسين بالمدارس أشار سيادته إلى عدم توافر الاعتمادات المالية للوزارة واللازمة لسد عجز المعلمين بالمدارس، موضحاً أنه تم الاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعي للاستعانة بطالبات الخدمة العامة للعمل بنظام الحصة لسد العجز، كحل بديل لحين توفير الاعتمادات اللازمة .وأوضح السيد الوزير أن الوزارة فى اعتمادها مسار اللارتقاء بجودة التعليم استهدفت تحقيق ارتفاع فى مؤشرات الجودة ، لافتاً إلى سعى الوزارة الدائم لاستهدف تحقيق أعلى درجات الجودة التعليمية . وفيما يخص مشكلات كثافة الفصول ، استعرض السيد الوزيرجهود الوزارة فى التوسع فى بناء المدارس وفق خطة عمل لسياسات الوزارة لتحقيق الإتاحة والتغطية المطلوبة بمختلف المحافظات ، مشيراً إلى ما تمثلة الزيادة السكانية المضطردة من عائق أمام قدرة الوزارة فى توفير الأعداد المطلوبة من المدارس القادرة على استيعاب الزيادة فى الأعداد الكبيرة التى تضاف إلى طلاب المدارس كل عام ، ومؤكداً أهمية التعاون والتنسيق فيما بين الوزارات ، ومختلف الجهات المعنية لتحقيق الانجاز المطلوب بملفات التعليم المختلفة . وفى السياق نفسه عقب السيد المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، فيما يخص الملفات المشتركة بين وزارة التعليم ، وعدد من الوزارات والأجهزة الأخرى للنهوض بالعملية التعليمية وحل ما يعوقها من مشكلات،مؤكداً أنه سيتم تنظيم اجتماعات تنسيقية للجهات المعنية ، وبالتعاون ، والتنسيق مع اللجان النوعية المتخصصة المعنية بمجلس النواب ؛ لمناقشة ودراسة كافة المشكلات المطروحة ، وايجاد حلول لها كل فى تخصصه . وفي ختام الجلسة العامة، أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي؛ رئيس المجلس، جميع طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة، وبيان السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس؛ لدراستها وإعداد تقرير وافٍ عنها، يُعرَض على المجلس ، منوهاً بأنه من يرغب في الحديث والمشاركة من السادة النواب، فعليه حضور اجتماعات اللجنة التي سوف تُعقَـد لهذا الغرض.

إضافــة تعليــق


الإســــم البريد الإلكترونـى عنوان التعليــق التعليــق

لا يوجد تعليقات على الخبر