مجلس النواب المصرى

وكالة أنباء البرلمان (واب): مجلس النواب يوافق نهائياً على قرار رئيس الجمهورية رقم 145 لسنة 2023 بشأن الموافقة على تنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع

عن الخبر
التاريخ: 10/05/2023
بواسطة: وكالة أنباء البرلمان
مشاركة الخبر:
مرفقات الخبر:
تفاصيل الخبر

وافق مجلس النواب بالجلسة العامة المنعقدة اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، على قرار السيد رئيس جمهورية مصر العربية رقم 145 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاقيات التى وقعتها الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائى السريع بين (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح). ووفقاً لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة والعلاقات الخارجية؛ فإن المشروع يهدف إلى إصلاح قطاع السكك الحديدية، وتنفيذ المشروعات، ومشاركة أصحاب المصلحة، والتمكين الاقتصادي للمرأة، ومشاركة القطاع الخاص وإصلاح قطاع السكك الحديدية، كما يشمل تطوير واعتماد خطة شفافة لتحصيل رسوم استخدام البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية المصرية، كما يتضمن المُكون الأول صياغة واعتماد اللوائح والضوابط اللازمة لدعم تطبيق هذه الخطة، وتحديد الرسوم التي يدفعها مشغلو السكك الحديدية من القطاعين العام والخاص لاستخدام البنية التحتية. كما أشار تقرير اللجنة المشتركة أن القطارات الكهربائية تتميز بتوفير نقل للركاب بصورة أسرع وأكثر راحة من القطار العادي، من خلال عمل تصميم يسمح بسير القطارات على سرعات تصل إلى 250 كم/ساعة، لذا؛ تم إنشاؤه للربط بين جميع محافظات مصر لنقل الركاب والبضائع، ويعتبر من وسائل النقل الآمنة والمنفصلة تمامًا عن المحاور المرورية القائمة بالمدن، لذلك يتخذ أقصر الطرق ليختصر المسافة بين جميع المحافظات. وأشار تقرير اللجنة إلى أن مصر أصبحت لديها شبكة طرق تخدم الأجيال الحالية والأجيال القادمة، وتخلق محور تنموى برى أخضر يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية وربط الموانئ اللوجيستية على البحرين، فلم تعُد الحركة قاصرة على موانئ بورسعيد أو دمياط فقط، بل سيصبح الوصول إلى جميع الموانئ أكثر سهولة لنقل البضائع بين الموانئ المختلفة (ميناء العين السخنة، ميناء جرجوب غرب العلمين، موانئ إسكندرية وبرج العرب والدخيلة وغيرها من الموانئ المصرية). وأوضح تقرير اللجنة المشتركة أن القطار الكهربائى السريع له تأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على احتواء الزحف العمرانى وسيتم تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السريع على ثلاث مراحل بإجمالى أطوال تبلغ 2000 كيلو متر. كما أشار تقرير اللجنة المشتركة إلى أن الاتفاق المعروض جاء للمساهمة فى تمويل الخط الأول الذى يبدأ من العين السخنة وحتى مدينة العلمين الجديدة ثم إلى مرسى مطروح بطول 675 كم وعدد 23 محطة، حيث يبدأ مسار الخط الأول من محطة مدينة العين السخنة ويمر بموازاة طريق القاهرة السخنة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ويتقاطع مع خط سكة حديد صعيد مصر فى البدرشين ويستمر إلى الجانب الغربى مرورًا بالجزء الغربى من مدينة السادس من أكتوبر، حيث يواصل مساره مرورًا أعلى محور روض الفرج إلى مدينة وادى النطرون ومدينة برج العرب مروراً إلى مدينة العلمين الجديدة وصولًا إلى محافظة مطروح. - وقد حرص السيد وزير النقل الفريق كامل الوزير على توضيح أهمية المشروع الوارد بالاتفاقية لافتاً إلى أهمية شبكة الطرق التى تخلق محاور تنموية لوجيستية جديدة متكاملة تخدم الأجيال الحالية والقادمة،وتربط الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجيستية ،وتجعل من مصر مركزاً تجارياً عالمياً ؛لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية وربط الموانئ اللوجيستية على البحرين؛ بما يعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على احتواء الزحف العمرانى.وقد أودع سيادته لدى الأمانة العامة للمجلس تقريراً تفصيلياً بمحاور المشروع ومراحله ، وما تم انجازه ، والمستهدف منه.

إضافــة تعليــق


الإســــم البريد الإلكترونـى عنوان التعليــق التعليــق

لا يوجد تعليقات على الخبر